تابعنا على الفيس بوك

بعد وزير الصحة : وزير الإسكان في كنكوصه سأعمل على تخطيط كزرة " إيفاك"

المهرجان نظم تحت خيمة وفي أجواء ماطرة
 ترأس وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا  مهرجانا شعبيا بساحة مبنى دار المقاطعة صباح اليوم وذلك رفقة والي لعصابه السيد محمد ولد بلعمش وحاكم كنكوصه السيد سيد احمد ولد احمد ولد احويبيب.


حضور نساء الكزرة كان لافتا
المهرجان الذي تميز  بحضور لافت لسكان منطقة الكزرة بحي ليفك بالمدينة افتتح بكلمة ترحيبية من طرف عمدة البلدية السيد ابراهيم ولد كابه ليتناول الوزير الحديث حيث تطرق إلى القول إن هذه الزيارة تأتي في إطار توجه الدولة الرامي إلى التواصل مع المواطنين.
السيد الوزير ذكر أن الدولة استطاعت أن توفر السكن لحوالي 50 ألف أسرة لحد الآن في انواكشوط أي حوالي 300 ألف شخص  فيما ينتظر أن تنتهي قريبا من توزيع حوالي 46 ألف قطعة أرضية كما تم شق 1800 كلم من الطرق وقد تحسنت ظروف المواطنين بشكل كبير حسب قوله. 
وزير الإسكان أشار أيضا إلى كون 110 منشأة عمومية تم إنشاؤها من طرف الدولة تمثلت في شبكات للمياه  و الطرق كما تم يقول الوزير في  مجال الاستصلاح الترابي القيام بمبادرة تجميع القرى لكي يمكن الإستفادة من الخدمات وهو ما نجح بالفعل في تجربتي " ترمسه " وانبيكت لحواش "
مداخلات الحضور والتي حملت جل مشاكل المواطنين تمركزت حول مشكل  السكن إذ لا تزال عشرات الأسر في كنكوصه تسكن في كزرة بحي " إيفيك " وقد تقدموا بطلبات لأكثر من مسؤول كما قالت المتحدثة باسم نساء الكزرة " زينب بنت احمد فال التي ذكرت أيضا أن ربات هذه الأسر تعاني من إهمال رسمي كبير حيث يتم إحضارهم كلما جاء الرئيس أو أي وزير لكن النسيان سيكون حظهم في كل مناسبة يتم فيها توزيع إعانة أو إسعاف.
محمد الأمين ولد مودي وهو حرسي متقاعد حمل بدوره هموم المتقاعدين العسكريين الذي لا يزيد عددهم في المينة كما يقول على خمسة لكنهم يعانون من لا مبالاة الدولة حيث يقول محمد الأمين تم إخراجنا من حي " ليفك " ومنحت ديارنا لمدنيين لم يسبق لهم أن خدموا في العسكر كما نعاني أيضا يقول ولد مودي من تهميش في مجال التشغيل فبدل أن تعطى لنا الأولوية في حراسة الشركات والمؤسسات لم نستفد من اي عمل في هذا المجال رغم إلحاحنا الكبير على المسؤولين و طرقنا لجميع الأبواب.
مطالب الرسميين  زيادة على المطالبة بتدخل بعض المشاريع الموجودة في المدينة تركزت على المطالبة بتحويل مركز هامد إلى مقاطعة .
أجواء التجاذب السياسي القائم في المدينة ألقت بظلالها على المداخلات حيث انطلقت الكلمات من فم سيدي ولد الكوري المحسوب على حلف السفير كابه قائلا إن قبيلته يعرف الرئيس أنها من أنجحته في كنكوصه والطينطان وسيلبابي لكنه لم يكافئهم إذ أعطاءهم سفيرا واحدا في البرازيل حيث انتهت الآرض كما يقول.
مطالب التعيين كانت حاضرة في مداخلة الشيخ السابق للمقاطعة والمحسوب على حلف السياسي لمرابط ولد بناهي استنكر نسيانهم من المناصب حيث لم يتم تعيين أي أحد رغم أن المقاطعة أعطت أصواتها مائة بالمائة للرئيس كما يقول الشيخ.
الوزير تعهد في رده على سؤال لمراسل الأخبار في كنكوصه عن مشكل الكزرة قال إنه سيعمل على حلها وتكمن المفارقة هنا في كون العمدة كان قد طلب خلال كلمته أمام الرئيس في زيارته الأخيرة بحلها.
يذكر أن وزير الإستصلاح الترابي لم يتحدث عن استصلاح بحيرة كنكوصه وكان الرئيس السابق معاوية ولد سيد احمد الطايع قد استغرب خلال زيارته للمدينة سنة 2003 عدم استغلال البحيرة وقال حينها أنتم لا تستحقون المساعدة.

 

 
ساهم في نشر الموضوع ولك جزيل الشكر !

أضف تعليقك عن طريق الفيسبوك :
الأخبار